الانزلاق الغضروفي (او مايطلق عليه الديسك)

هو انزلاق القرص الذي يفصل بين فقرات العمود الفقري، مما يسبب ضغطًا على النخاع الشوكي والأعصاب مما يؤدي إلى الشعور بالام شديدة.
أعراض الديسك أسفل الظهر
الام شديدة في أسفل الظهر
خاصةً عند الحركة أو الانحناء أو حمل شيء ثقيل، كما أن الديسك في المراحل المتقدمة يسبب الشعور بالالام طوال الوقت ودون القيام بحركة.
ألم في المنطقة السفلية في الجسم
فلا تقتصر أعراض الديسك أسفل الظهر على الالام منطقة أسفل الظهر فقط بل تمتد للفخذين والساقين أيضًا، ويصاحب هذه الالام الشعور بخدر وتنميل.
ضعف العضلات
الشعور بضعف العضلات سواء عضلات الساقين أو القدم، وعدم القدرة على المشي بطريقة مريحة نتيجة الشعور بالالام، والميل للجلوس والحصول على الراحة
الام الذراع
هي من العلامات غير الشائعة للإصابة بديسك الظهر؛ وذلك لأن القرص يمكن أن ينزلق في أي مكان بطول العمود الفقري، وبالتالي يؤثر على مناطق أخرى في الجسم ومنها الذراع.
تنميل في اليدين
إن الأعصاب التي تمنحك الإحساس في اليدين تكون متصلة مع الحبل الشوكي، وبالتالي فإن إصابة العمود الفقري تسبب تنميل في اليدين.
الام القدم
إذا كان القرص المصاب في أسفل الظهر على العصب الوركي فهناك احتمالية للإصابة بعرق النسا، ومع الام الساقين يمكن أن تشعر بالام في القدم وصعوبة المشي.
الالام عند الانفعالات
سواء الضحك أو البكاء أو السعال أو العطس، مع كل هذه الانفعالات يشعر المصاب بديسك في الظهر بالام وضغط على الظهر.
علاج ديسك الظهر
يكون علاج ديسك الظهر وفقًا لحالة المريض والمرحلة التي وصل اليها، ويتمثل في الاتي:
تناول الأدوية والمسكنات: لتخفيف تشنج العضلات وتسكين الالام إذا كانت المشكلة بسيطة ولا تستدعي تدخل جراحي.
الحقن الموضعي بالستيرويدات: في بعض الحالات يساعد الحقن في علاج المشكلة والتخلص من الالام.
إجراء العملية الجراحية: عندما تتفاقم المشكلة ويكون علاجها الوحيد هو إجراء عملية جراحية، وهذا الأمر يحدده الطبيب المختص.
مضاعفات الإصابة بديسك الظهر:
عدم القدرة على التحرك: يصبح المريض مثل الشخص المصاب بشلل، إذ لا يتمكن من الضغط على قدميه، أو حمل الاشياء، أو التحرك بصورة طبيعية.
ضمور في العضلات: يشعر المريض بضعف في العضلات مع الشعور بالتنميل المستمر وخاصةً في الأطراف
سلس البول: وذلك عندما يضغط الديسك على بعض الأعصاب في الجسم، مثل: أعصاب التحكم بالمثانة.
طرق الوقاية من ديسك الظهر
ولتفادي أعراض الديسك أسفل الظهر والمضاعفات السابقة التي يؤدي إليها، ينصح بالاتي:
الحفاظ على أسلوب حياة صحي: من خلال ممارسة الرياضة التي تحافظ على مرونة الجسم والعضلات، والحفاظ على الوزن؛ لأن زيادته تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.
الابتعاد عن العادات الخاطئة، مثل: الجلوس لفترات طويلة، أو حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة، أو الجلوس بانحناء للأمام وعدم استقامة الظهر.
الابتعاد عن التدخين: لم يقتصر التاثير السلبي للتدخين علي القلب والرئة فقط، بل أنه يسبب مشكلات في العمود الفقري ايضا، حيث يسبب إضعاف الأوعية الدموية التي تغذي هذه المنطقة.
Surgitech Logo 251x69

SURGI-TECH Egypt is a leading company in the medical field in Middle East established 1990 in Egypt. we treasure dedication and moved to satisfy customers, accepting nothing less than loyalty and are committed to the highest standards of ethics and integrity and to assure the quality of the products.

©SurgiTech Company 2024. All rights reserved. Created by Surgitech Medical Affairs office